الربح من الانترنت عن طريق الهاتف: 5 طرق لتحقيق دخل ممتاز

الربح من الانترنت عن طريق الهاتف

الربح من الانترنت عن طريق الهاتف مصطلح يستفيد منه الكثيرون في تحقيق دخل شهري قد يُقدّر بآلاف الدولارات، وهذا كلام حقيقي وبعيد كل البعد عن المبالغة.

إذا كنت تبحث عن طريقة حقيقية لربح مبالغ ممتازة من الانترنت وعن طريق الهاتف فقط، فهذا المقال سيرشدك إلى الطريق الصحيح.

سنستعرض لك خلال هذه التدوينة 5 طرق تستطيع من خلالها ربح المال من الانترنت وباستخدام الهاتف فقط.

سنتحدث عن كل طريقة باختصار وعما تحتاجه للبدء في تنفيذها بشكل عملي.

الربح من الانترنت عن طريق الهاتف (أفضل 5 طرق)

1- العمل الحر أو الفريلانس

مصطلح العمل على الـ Freelance من المصطلحات الشائعة جدًا على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، هل سمعت به من قبل؟

العمل الحر باختصار هو بيع خدمة رقمية للآخرين مقابل سعر مُعين، الخدمات الرقمية مثل:

  • خدمة كتابة المقالات.
  • خدمة الترجمة.
  • خدمة التعليق الصوتي.
  • خدمة مونتاج الفيديوهات.
  • خدمة البرمجة.

ملاحظة: هذه أمثلة بسيطة جدًا من الخدمات التي يمكن بيعها، حيث هنالك عشرات الخدمات الأخرى.

قد يدور في ذهنك أسئلة الآن، مثل: أين أعرض خدماتي؟ وكيف يمكن للآخرين العثور على خدماتي والقيام بشرائها؟

هنالك مواقع متخصصة في هذا المجال تُسمى (مواقع العمل الحر) أو (مواقع الفريلانس).

تتيح لك هذه المواقع التسجيل فيها وعرض الخدمات التي يمكنك تقديمها، كما تتيح للأشخاص المهتمين بشراء هذه الخدمات العثور عليك وشراء الخدمة ودفع المبلغ.

المعنى، يمكننا وصف هذه المواقع بأنها تعمل كوسيط يجمع بين مقدمي الخدمات الرقمية وبين العملاء الباحثين عن هذه الخدمات.

ما الفائدة التي تحصل عليها هذه المواقع؟

لنفترض أنك تقدم خدمة كتابة المقالات، وتواصل معك شخص واشترى منك خدمة كتابة مقال مقابل 10 دولارات، عندما يدفع لك هذا الشخص المبلغ، سيأخذ موقع الفريلانس نسبة معينة منه (نسبة بسيطة).

ماذا تحتاج لكي تبدأ في العمل الحر؟

1- مهارة معينة: تحتاج إلى تعلم احدى المجالات (مثل الكتابة أو الترجمة)، وتطوير نفسك فيها لتقدمها بأفضل صورة.

2- موقع فريلانس: لا بد أن تجد موقع عمل حر مناسب لكي تسجل فيه وتعرض عليه خدماتك، هنالك الكثير من المواقع العربية، مثل خمسات و مستقل والمواقع الأجنبية مثل Fiverr و Upwork.

3- وسيلة لاستلام الأرباح: قبل التسجيل في موقع الفريلانس، تأكد من طرق الدفع التي يوفرها لكي تتأكد من امكانية الحصول عليها، تدعم أغلب مواقع العمل الحر الدفع عبر Paypal.

4- الترويج الجيد لنفسك: لكي يعثر عليك الكثير من العملاء، تحتاج إلى تسويق خدماتك على المنصات المختلفة، مثل جروبات مواقع التواصل الاجتماعي المخصصة للعمل الحر.

2- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة من أشيع وسائل الربح من الانترنت عن طريق الهاتف وأكثرها شهرة

إذا أردنا وضع تعريف بسيط وواضح للتسويق بالعمولة، سنقول: أنه التسويق لمنتجات أشخاص آخرين، وكسب عمولة محدد في كل مرة نجلب فيها عملية بيع.

قد يتبادر في ذهنك هذا السؤال: كيف يمكنني الحصول على منتجات والتسويق لها؟

هنالك مواقع مختصة في التسويق بالعمولة تُسمى مواقع التسويق بالعمولة أو برامج التسويق بالعمولة بالإنجليزي Affiliate Marketing Programs. 

هذه المواقع يمكنك التسجيل فيها والترويج لمنتجاتها وكسب العمولات على عمليات للبيع.

بمجرد التسجيل في برنامج معين واختيار منتج، ستحصل على رابط (يُسمى رابط أفيليت)، وهو الرابط الذي ستقوم بنشره، وبمجرد الضغط عليه سيؤدي إلى صفحة شراء المنتج.

في الواقع، برامج التسويق بالعمولة تتفرع إلى نوعين، فهي إما أن تكون:

1- مواقع تجارة إلكترونية: هذه المواقع في الأصل تبيع منتجاتها عبر الانترنت، وتوفر برنامج تسويق بالعمولة لكي تتيح للمسوقين الترويج لمنتجاتها وربح العمولات.

مثال لها موقع التجارة الإلكترونية العالمي Amazon.

2- شبكات تسويق بالعمولة: هذه لا تبيع منتجات، ولكنها تمتلك شراكة مع مواقع تجارة إلكترونية وشركات أخرى، فمهمة شبكة التسويق هي توفير برنامج تسويق بالعمولة لهذه الشركات.

وتتيح شبكات التسويق بالعمولة أيضًا التسجيل فيها والترويج لمنتجات الشركات المختلفة.

قد يفيدك قراءة: أفضل مواقع تسويق بالعمولة عربية

ماذا تحتاج لكي تبدأ في التسويق بالعمولة؟

1- قناة تسويقية: يُقصد بها منصة تحتوي الكثير من المتابعين المهتمين بمجال معين، مثل صفحة فيسبوك مختصة في مجال الهواتف تحتوي على عشرات الآلاف من المتابعين المهتمين بهذا المجال.

ستستخدم هذه الصفحة في عرض المنتجات على المتابعين، وبما أنها تهتم بمحال الهواتف الذكية، ستحقق أكبر فائدة إذا قمت باختيار منتجات متعلقة بهذا المجال، مثل: هواتف، سماعات، شواحن…. الخ.

2- برنامج تسويق بالعمولة: تحتاج إلى إيجاد برنامج مناسب للتسجيل فيه، هنالك الكثير من البرامج، مثل: برنامج أمازون، برنامج إيباي، برنامج جوميا.

ملاحظة: قد لا تحتاج فعلًا إلى برنامج تسويق بالعمولة، يمكنك التواصل مباشرة مع شركة صغيرة تقدم خدمات، أومتجر يبيع منتجات معينة واعلامهم بأنك تريد التسويق لمنتجاتهم بنظام العمولة.

3- وسيلة دفع: تحتاجها لسحب ارباحك من موقع التسويق بالعمولة، أغلب المواقع تدعم التحويلات البنكية وحسابات Paypal مفعلة.

ملاحظة: لا يقتصر التسويق بالعمولة على الترويج للمنتجات المادية فقط، بل يمكنك أيضًا الترويج لخدمات ومنتجات رقمية مثلًا الترويج لكورس مدفوع.

3- انشاء مدونة مجانية

هذه الطريقة يستخدمها كثير من الشباب العربي في الربح من الانترنت عن طريق الهاتف، وقد تكون هذه الطريقة هي المناسبة لك.

تتمحور هذه الطريقة في انشاء مدونة مجانية (مثل مدونتي هذه) وكتابة عدد كبير من المقالات في مجال محدد ونشرها على هذه المدونة.

إذا نجحت في كسب عدد كبير من المتابعين للمدونة، تأتي الخطوة التي ستختار فيها طريقة الربح من هذه المدونة، مثلًا يمكن أن تربح منها عن طريق:

1- شركة أدسنس: يُعتبر الربح من أدسنس واحدة من أفضل طرق ربح المال من الهاتف 2024، هذه الشركة متخصصة في الإعلانات، حيث يشترك فيها صاحب المدونة، فتظهر إعلانات هذه الشركة خلال مقالات المدونة.

وفي هذه الحالة تأتي الأرباح بعدد مشاهدات الإعلانات.

2- استخدام المدونة في الربح من التسويق بالعمولة: إذا كانت مدونتك تتحدث عن مجال قوي (مثلًا أدوات رياضية) وتحتوي على آلاف المتابعين المهتمين بهذا المجال، يمكنك استخدامها في عرض المنتجات على المتابعين.

3- تأجير المساحات الإعلانية: مثلًا إذا كانت مدونتك تتحدث عن الأخبار والمواضيع الرياضية وتحتوي على عدد كبير من المشتركين، ابحث عن متاجر تبيع المنتجات الرياضية (تيشيرتات-أحذية… الخ) واخبرهم بامكانية الاعلان على مدونتك.

4- بيع الدورات المدفوعة: أعرف بعض الأشخاص يمتلكون مدونات متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، بعضهم يستخدم هذه المدونات في الترويج لدورات مدفوعة يقدمونها.

قد تتسائل: كيف يمكنني انشاء مدونة مجانية؟

هنالك منصات عديدة طبعًا، ولكن، كونك مبتدئ أنصحك بمنصة Blogger التابعة لشركة جوجل، تتيح لك بناء مدونة مجانية بكل سهولة ونشر المقالات عليها.

ملاحظة: في حال قررت انشاء مدونة على Blogger أنصحك بمتابعة دورة على اليوتيوب تشرح لك الخطوات، لأن هنالك اعدادات كثيرة.

ماذا تحتاج لكي تبدأ مدونة وتربح منها؟

1- مهارة في كتابة المقالات: تحتاج لاكتساب مهارة كتابة المقالات لكي تكتب بنفسك دون الاستعانة بشخص آخر.

2- معرفة في الـ SEO: هذه الحروف اختصار لـ Search Engines Optimization أي (تحسين محركات البحث).

ويقصد بهذا المصطلح تطبيق عدة اجراءات تساعدك في ظهور مدونتك في النتائج الأولى لمحركات البحث (مثل جوجل) عندما يبحث الأشخاص عن المواضيع التي تكتب فيها.

3- طريقة الربح من المدونة: أنصحك بتأجيل هذه الخطوة بعد بناء المدونة وشحنها بالمقالات المفيدة واكتساب عدد كبير من المتابعين.

بعد تحقيق هذا، اختر الطريقة التي تتناسب مع المحتوى الذي تقدمه ونوع متابعيك.

4- انشاء قناة يوتيوب والربح منها

إذا كنت من عشاق تصميم الفيديوهات - سواء كان ذلك يتضمن ظهورك أو لا - فإن هذه الطريقة خيار ممتاز بالنسبة لك.

هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة في الوطن العربي والتي تحقق دخل قد يتعدى الألف دولار شهريًا.

ببساطة، تستطيع انشاء قناة على يوتيوب بشكل مجاني وكل سهولة، لكن التحدي الحقيقي يكمن في صناعة فيديوهات مميزة وذات جودة عالية لكي تحصل على متابعين.

قبل أن تفكر في عمل القناة، اعصر ذهنك جيدًا، وفكر في مجال تحبه وتمتلك معرفة جيدة فيه، مثلًا: تعليم اللغة الانجليزية، المجال التقني، الأخبار والرياضة وغيرها الكثير.

عندما تكسب عدد لا بأس به من المتابعين، عليك اختيار الطريقة المناسبة لتحقيق الربح من القناة (سواء كان إعلانات أدسنس، أو التسويق بالعمولة أو غيرها من الطرق).

ماذا تحتاج لكي تعمل قناة يوتيوب وتربح منها؟

1- عمل قناة جديدة على Youtube: الطريقة سهلة جدًا، فقط تحتاج إلى حساب Google لتبدأ قناتك الجديدة.

2- مجال تتحدث عنه: اختر مجال يكون من مجالاتك المفضلة، والتي تعرف عنها الكثير، سيساعدك ذلك في عمل فيديوهات قوية ومفيدة لمتابعيك.

3- أدوات تصوير فيديو: في بعض الأحيان قد يكفي هاتفك الذكي، ولكن لضمان انتاج فيديوهات عالية الجودة، ستحتاج إلى كاميرا تصوير جيدة ومايكرفون.

5- انتاج الكورسات المدفوعة

هذه من أكثر وسائل الربح من الانترنت عن طريق الهاتف تحقيقًا للأرباح ولكنك تحتاج لامتلاك معرفة عميقة في احدى المجالات.

الفكرة ببساطة أن تصمم كورس من فيديوهات كثيرة في احدى المجالات وعرض هذا الكورس في المواقع المختصة لكي يظهر للأشخاص الباحثين عن الكورسات والدورات التدريبية مع السعر الذي تخصصه للكورس.

ماذا تحتاج للبدء في الربح من الكورسات المدفوعة؟

1- خبرة كبيرة في مجال معين: لكي تنتج دورة تقدم فائدة حقيقية، تحتاج أن تمتلك خبرة عميقة جدًا في احدى المجالات، على سبيل المثال (تعليم اللغة الانجليزية).

2- أدوات تسجيل الفيديو: جودة الكورس ايضًا تعتمد على جودة الصورة والصوت، لذلك ستحتاج إلى كاميرا ومايكرفون.

3- موقع لعرض الكورس: هنالك مواقع متخصصة في عرض الدورات التدريبية المدفوعة، مثل يودمي و كورسيرا ومواقع أخرى كثيرة.

4- التسويق للكورس: لكي تحصل على عدد لا بأس به من عمليات الشراء للكورس، ستحتاج للتسويق له عبر المنصات والطرق المختلفة.

حقائق من المهم لك معرفتها بشأن الربح من الانترنت عن طريق الهاتف

1- وسائل الربح من الانترنت كثيرة جدًا، وقد تُقدر بعشرات الطرق. ذكرنا لك في هذا المقال أشهر الطرق المستخدمة وأكثرها تحقيقًا للأرباح.

2- إذا كنت تحلم بتحقيق مبالغ جيدة عن طريق العمل عبر الانترنت، فهذا لن يتحقق بين ليلة وضحاها، تحتاج إلى اختيار مجالك، والاجتهاد فيه بالشكل المطلوب، والصبر عليه حتى تتحقق النتائج.

3- هنالك بعض التراهات الشائعة عبر مواقع التواصل وغيرها من المنصات، مثل (سجّل في هذا الموقع واحصل على 1000 دولار) إياك أن تصدق مثل هذه الأكاذيب، إذا كان ذلك حقيقيًا لأصبح جميع سكان العالم أثرياء.

4- هنالك طرق ربح عبر الإنترنت لا أنصحك بها (مثل استطلاعات الرأي، مشاهدات الفيديو، لايكات السوشيال ميديا…الخ) قد تحقق لك ربح، ولكن صدقني سيكون أقل من السعر الذي تنفقه على باقة الإنترنت الذي تستهلكه في هذه الطرق.

أدعوك إلى قراءة: مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية لتحقيق آلاف الدولارات

بهذه التنبيهات نختتم هذا المقال الذي تحدثنا فيه بصورة أكثر من كافية عن الربح من الانترنت عن طريق الهاتف، أتمنى أن أكون قد قدمت لك فائدة حقيقية. شكرًا لك.

تعليقات