افضل طرق الربح من الفيسبوك في 2024م: دليلك للربح من الفيسبوك

افضل طرق الربح من الفيسبوك

"الفيسبوك وسيلة ترفيهية للتواصل فقط"، مع كل أسف، هذا ما يقوله ويعتقده الكثيرون من مستخدمي فيسبوك الذين لا يستطيعون التفكير في تحقيق فائدة من هذه المنصة سوى اضاعة الوقت.

سعيد أيما سعادة أنك ليس من هؤلاء؛ لأنك تبحث عن افضل طرق الربح من الفيسبوك، ودعني أعلق بأن هنالك طرق سوف أتطرقها كفيلة بأن تغير حياتك بشكل كبير؛ وذلك من خلال خلق مصادر اضافية للدخل.

ما قلته صحيح، وخالي من أي مبالغة؛ هنالك الكثير من طرق الربح من فيسبوك، التي إذا ركزت على واحدة منها، وبذلت فيها وقت وجهد، واتبعت الاستراتيجيات الصحيحة، فسوف تشكل لك مصدر دخل قد يفوق أرقى الوظائف.

بين ناظريك هذا المقال، الذي خصصته لكي أذكر لك أشهر طرق الربح من الفيسبوك المتواجدة في الساحة، حرصت على وضع شرح مبسط لكل طريقة يكفي لكي تعرف عنها وكيفية البدء فيها.

كما وضعت لك هذه الطرق في تصنيفات (أنواع) مختلفة لكي يسهل عليك التفريق بين كل طريقة وأخرى. بدون أي مقدمات، دعنا نبدأ في شرح هذه الطرق.

افضل طرق الربح من الفيسبوك وأنواعها

كما قلت في المقدمة، سأذكر هذه الطرق وفقًا لعدة تصنيفات:

أولًا: طرق الربح من الفيسبوك المباشرة

في الربح من الفيسبوك بالطرق المباشرة، تأتي الأرباح عن طريق الشركات التابعة لفيسبوك؛ حيث تضع هذه الشركات إعلاناتها على المحتوى الذي يقدمه الأشخاص للمستخدمين، سواء كان هذا المحتوى فيديوهات أو ألعاب أو مقالات أو تطبيقات.

وفي الحقيقة تذهب أرباح الآعلانات التي تظهر ضمن هذا المحتوى إلى فيسبوك الذي يأخذ نسبة معينة ويعطي صاحب المحتوى نسبة معينة من هذه الأرباح.

وهنا نذكر شركة Audience Network التابعة لمنصة فيسبوك، هذه الشركة متخصصة في إنشاء الوحدات الإعلانية وهي منصة مشابهة إلى حد كبير بشركة أدسنس التابعة لجوجل. سأبدأ بشكل مباشر الحديث عن طرق ربح المال من الفيسبوك المباشرة.

1- الربح من فيديوهات الفيسبوك

أول طريقة في قائمة الربح بصورة مباشرة من الفيسبوك هو الربح من الفيديوهات والريلز، هذه الطريقة مناسبة جدًا لمن يمتلك تجربة في صناعة محتوى الفيديوهات كأصحاب القنوات على يوتيوب مثلًا، وكذلك يمكن لكل شخص الربح من هذه الطريقة.

من خلال هذه الطريقة، يمكنك تصوير فيديوهات في مجال معين ومشاركتها مع متابعي صفحتك على الفيسبوك وتحقيق الربح منها من خلال ظهور الإعلانات عليها، الأمر مشابه جدًا للربح من فيديوهات اليوتيوب.

يعتمد ظهور الإعلانات في فيديوهاتك على اشتراكك في برامج تابعة لفيسبوك، مثل برنامج Ad Breaks وغيره من البرامج التي تضع الإعلانات على فيديوهات الناشرين، الجدير بالذكر أن أرباح الإعلانات يتم تذهب إلى شركة فيسبوك التي تعطي نسبة من هذه الأرباح لأصحاب هذه الفيديوهات.

الربح من الفيسبوك عن طريق الفيديوهات يعتبر طريقة شائعة، ونسبة نجاحها جيدة، بيد أن هنالك مجموعة من الشروط والمعايير التي يجب أن تستوفيها فيديوهات وصفحتك على الفيسبوك.

تتضمن هذه الشروط العيش في بلد مؤهل، وامتلاك عدد معين من المتابعين، ونشر عدد محدد من الفيديوهات، وشروط أخرى يمكنك الاطلاع عليها كاملة من هنـا: شروط ومعايير فيسبوك لتحقيق الأرباح من الفيديوهات.

ويمكنك الاطلاع على قائمة الدول المسموح فيها الربح من فيديوهات الفيسبوك.

ولا تنسى أيضًا قراءة مقالنا عن افضل طرق الربح من فيديوهات الفيسبوك لتحقيق آلاف الدولارات

2- الربح من الفيسبوك عن طريق الألعاب الفورية

هل سبق لك تجربة الألعاب التي تظهر داخل فيسبوك؟ إن لم تفعل هذا، فمن المؤكد أنك لاحظت ظهور الكثير من الألعاب المختلفة أثناء تصفحك وانتقالك بين المنشورات.

هذه الألعاب تُعرف بألعاب فيسبوك الفورية، وهي ليست مصممة من قبل شركة فيسبوك كما يعتقد البعض، بل تم تصميمها من قبل أشخاص مثلي ومثلك، وهم يتلقون أموال في كل مرة يقوم شخص بالدخول إلى هذه الألعاب.

إذا كنت تمتلك معرفة أو خبرة مسبقة في تصميم الألعاب وبرمجتها، أصبحت لديك فرصة كبيرة لربح المال، حيث أصبح بإمكانك تصميم لعبة واضافتها إلى فيسبوك وتحقيق الربح من خلالها.

تأتي هذه الأرباح من خلال الإعلانات التي تظهر للاعبين، ويتم مشاركة الأرباح بين فيسبوك وصاحب هذه اللعبة، والجدير بالذكر أن فيسبوك يوفر كل الأدوات التي يحتاجها المطور في تصميم اللعبة واضافتها لقائمة الألعاب الفورية.

سيفيدك جدًا الاطلاع على دليل فيسبوك للربح من الألعاب الفورية.

3- الربح من الفيسبوك عن طريق المقالات الفورية

أصبح لدى كل كاتب محتوى الآن فرصة هو الآخر للربح من منصة فيسبوك، وذلك بعد أن قررت شركة ميتا عرض مقالات المواقع مباشرة لمستخدمي فيسبوك؛ وذلك بسبب مشاكل بطء الإنترنت وغيرها من المشاكل التي تمنع بعض المستخدمين من الإنتقال إلى رابط المقال على الإنترنت.

ينبغي عليك أولًا تحقيق بعض الشروط لكي يتم قبول موقعك، مثل نشر 10 مقالات كحد أدنى، بجانب استخدام صور عالية الجودة في المقال. وبعد أن يتم قبول الموقع ستبدأ تحقيق الأرباح من المقالات.

كمعظم طرق الربح من الفيسبوك الأخرى، فإن الأرباح من المقالات الفورية تأتي من الإعلانات التي تظهر للمستخدمين عند فتح مقال معين.

اطلع على دليل فيسبوك للبدء في المقالات الفورية.

4- الربح من الفيسبوك عن طريق التطبيقات

لم ينسى فيسبوك أيضًا مطوري التطبيقات، حيث قدم إليهم فرصة مثالية لتحقيق مبالغ رائعة شهريًا عن طريق هذه التطبيقات، وهذا كالطرق السابقة يتم بالاشتراك في برنامج Audience Network.

إذا كنت تمتلك تطبيق للهواتف الذكية، أو كان في قدرتك تصميم تطبيقات جديدة، لا تفوت فرصة الربح من هذه التطبيقات الذي أتاحها فيسبوك، الجدير بالذكر أن الأرباح تعتمد على الإعلانات التي تظهر على التطبيق عند التسجيل والقبول في البرنامج الذي ذكرته.

كانت هذه افضل طرق الربح من الفيسبوك بشكل مباشر، هيا نكتشف معًا الطرق الأخرى.

ولكن قبل ذلك، قد يعجبك قراءة: مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية لتحقيق آلاف الدولارات

ثانيًا: افضل طرق الربح من الفيسبوك طرق غير المباشرة (استخدام قوة فيسبوك التسويقية)

أقصد بالطرق غير المباشرة للربح من الفيسبوك استخدام فيسبوك كمنصة أو قناة تسويقية؛ وذلك لتعزيز أرباحك على منصة أخرى.

كاستخدام فيسبوك في ترويج المنتجات وزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح، أو استخدامه في الحصول على زيارات للمدونة أو مشاهدات للقناة وبالتالي زيادة الأرباح على المدونة أو القناة، أو استخدام فيسبوك للتسويق لخدماتك والحصول على عملاء وبالتالي أيضًا زيادة أرباحك على مواقع الفريلانس.

1- الربح من الفيسبوك عن طريق التسويق بالعمولة

لا أظن أنك لم تسمع عن التسويق بالعمولة حيث أنه نوع من انواع التسويق الالكتروني، وهو ذلك المصطلح الذي يشير إلى الحصول على منتجات جهة أخرى من مواقع الأفيلييت والترويج لهذه المنتجات للحصول على مبلغ مالي مقابل كل عملية بيع.

يعتبر فيسبوك أقوى المنصات الترويجية وأفضلها؛ وبالطبع هذا نسبة للقاعدة الكبيرة من المستخدمين المهتمين بكافة المجالات والاهتمامات.

بعد حصولك على روابط للمنتجات من مواقع التسويق بالعمولة، يمكنك إنشاء صفحة فيسبوك والبدء في الترويج للمنتج باستخدام الحملات الإعلانية، وسيكون من الرائع جدًا انشاء محتوى جذاب وبناء قاعدة جماهيرية مستهدفة تهتم بالمنتجات التي تروج لها.

التسويق بالعمولة عبر فيسبوك هو طريقة ممتعة وناجحة للغاية للربح من فيسبوك، ويجني منها الكثيرون آلاف الدولارات شهريًا بدون مبالغة مني. يمكنك أن تصبح مثلهم في حال استخدمت حملات إعلانية ناجحة، وأنشأت صفحة تهتم بمجال معين ولها عشرات الآلاف من المتابعين لعرض المنتجات عليهم.

2- بيع المنتجات على Facebook Marketplace

هذه الطريقة لمن يمتلك منتجات ويعمل على بيعها، حيث أتاح فيسبوك هذه الخاصية لكي تعمل كمتجر إلكتروني مصغر يستخدمه أصحاب المنتجات في اضافة منتجاتهم وعرضها على المستخدمين بحسب الموقع الجغرافي.

الجميل في الأمر هو العدد الهائل الذي يحتويه فيسبوك من المستخدمين، مما يعني وصول أكبر لمنتجاتك وإمكانية تحقيق أضعاف المبيعات التي تحققها المتاجر الإلكترونية على المنصات المتخصصة الأخرى.

يتم التواصل بين البائع والمشتري مباشرة على تطبيق الماسنجر، وهذا لاتمام عملية البيع أو الإجابة على الإستفسارات.

3- الربح من الفيسبوك عن طريق الترويج لمنتجاتك

تختلف هذه الطريقة عن الربح من التسويق بالعمولة عبر فيسبوك في أنك ستكون المالك للمنتجات التي ستروج لها؛ لذلك، فإن هذه الطريقة مخصصة لأصحاب البيزنس والمشاريع الذين يمتلكون منتجات للبيع.

إذا كنت صاحب مكتبة لبيع الكتب، أو صاحب متجر ملابس، أو إذا كنتِ فتاة ولديكِ مطعم مصغر للحلويات، فهذه فرصة حقيقية للبدء في الترويج لمنتجاتكِ عبر فيسبوك، وأستطيع القول أن عدد المبيعات الذي ستحصلين عليه أكبر بكثير من المتوقع.

الترويج لمنتجاتك باستخدام الجروبات في فيسبوك قد ينجح، ولكنه يبدو طريقة غير منظمة أو غير عملية؛ ولذلك، يتجه كل صاحب منتجات إلى انشاء صفحة متخصصة تحمل اسم علامته التجارية ويبدأ في الترويج لها.

4- الربح من فيسبوك عن طريق استخدامه للحصول على زوار للمدونة أو الموقع

هذه الطريقة فعالة وناجحة جدًا لمن يمتلك موقع إلكتروني أو مدونة وينشر عليها المقالات باستمرار، هنا سوف تستخدم الفيسبوك كوسيلة للحصول على المزيد من الزوار للمدونة وبالتالي زيادة أرباحك بطريقة غير مباشرة.

يتم هذا عندما تشارك روابط مقالاتك على المدونة في الفيسبوك مع أصدقائك وفي القروبات المهتمة بقراءة هذه المقالات، سيكون الأمر أكثر تنظيمًا إذا أنشأت صفحة باسم المدونة وشاركت فيها معلومات ومقالات المدونة بشكل يجذب المتابعين للصفحة وللمدونة.

5- الربح من الفيسبوك عن طريق الحصول على متابعين لقناة اليوتيوب

المعروف لي ولك وللجميع أن أرباح قنوات اليوتيوب تأتي من الإعلانات التي تظهر للمشاهدين، وذلك عندما يشترك صاحب القناة في برنامج الأدسنس، والمعروف لدينا أن هذه الأرباح تزيد بزيادة عدد مشاهدات الفيديوهات على هذه القناة.

إذا كنت صانع محتوى على يوتيوب، فهل فكرت في استخدام فيسبوك للحصول على زوار جدد لقناتك؟ باستخدام هذه الطريقة قد تحصل على الكثير جدًا من المتابعين والمشاهدات.

تكمن الطريقة الأمثل في انشاء صفحة على فيسبوك تطابق محتوى القناة، والبدء في جمع المتابعين المهتمين بهذا المحتوى، وعرض روابط الفيديوهات عليهم بشكل منتظم. هذا إلى جانب مشاركة الفيديوهات مع الأصدقاء وفي قروبات فيسبوك المهتمة.

6- الربح من الفيسبوك عن طريق التسويق لخدماتك

الفريلانسرز أيضًا نالو حظهم من منصة فيسبوك، إذا كنت منهم، فبكل سهولة يمكنك الاشتراك في جروبات الفيسبوك المهتمة بخدماتك، وعرض هذه الخدمات بصورة جميلة وجذابة للحصول على عملاء جدد.

إذا كنت عضواً في احدى جروبات الخدمات، قد تلاحظ الفريلانسرز وهم يروجون لخدماتهم التي يقدمونها، ولن أبالغ إذا قلت لك أنهم يحصلون على معظم عملائهم بهذه الطريقة.

هذه الطريقة أثبتت نجاحها مع مقدمي الخدمات وزادت أرباحهم، ويمكن أن تنجح معك أيضًا.

إذا لم تكن فريلانسر، عليك اتقان مهارة معينة، مثلًا الكتابة، أو التعليق الصوتي، أو صناعة الفيديوهات، أو البرمجة أو التصميم وغيرها الكثير، ثم الاشتراك في أحد مواقع العمل الحر والبدء في عرض خدماتك والتسويق لها.

7- الربح من الفيسبوك عن طريق تأجير المنشورات الإعلانية

هذه واحدة من افضل طرق الربح من الفيسبوك لتحقيق دخل ممتاز بدون بذل جهد، إذا كنت تملك صفحة على فيسبوك في مجال معين، وتحتوي على عدد كبير من المتابعين، دعني أقول أن بين يديك كنز حقيقي يمكن أن يدر عليك الكثير من العوائد المالية.

يقوم أصحاب الصفحات التي تحتوي على عشرات أو مئات الآلاف من المتابعين بفتح باب تثبيت المنشور الإعلانيّة على الصفحة، وذلك مقابل مادي معين يختلف بحسب فترة تثبيت الإعلان، ساعة أو يوم أو أسبوع.

فكل صاحب إعلانات أو منتجات يريد أن يصل لأكبر قدر من الجماهير سيقوم بمراسلتك والاتفاق على مدة وسعر الإعلان، ومن المؤكد أنه سيراسلك الكثيرون منهم إذا كان صفحتك ممتازة.

الأمر لا يتوقف على الصفحات فقط، إذا كان لديك جروب به عدد كبير من الأعضاء، فبإمكانك الاستفادة منه بنفس الطريقة.

8- الربح من الفيسبوك عن طريق إدارة الصفحات

هذه طريقة مناسبة لمن يمتلك مهارة إدارة صفحات الفيسبوك، والترويج للمنشورات، والتواصل مع المتابعين والتفاعل معهم باستمرار، فهل تنطبق عليك هذه المزايا؟

لا يجد الكثير من أصحاب البيزنس الوقت لإنشاء صفحة فيسبوك تمثل علامتهم التجارية؛ خصوصًا أنها تحتاج لكثير من الوقت في عمل بوستات جذابة وتسويقها والتواصل مع العملاء؛ لذلك يتجه الكثير منهم إلى البحث عن من لديهم خبرة في إدارة صفحاتهم.

لذلك، تمثل هذه الطريقة فرصة ربح جيدة جدًا، خصوصًا مع سهولة إتقان مهارة إدارة صفحات السوشيال ميديا، مع التسويق الجيد لنفسك قد تحصل على عدة صفحات لإدارتها في الوقت ذاته بمقابل مالي مجزي.

"يعتمد اختيارك لطريقة معينة من طرق الربح من الفيسبوك على مهاراتك وامكانياتك"، فإذا كنت صانع محتوى فيديو فالطريقة الأنسب لك هي الربح من الفيديوهات، وإذا كنت تملك مهارات مسبقة في الترويج للمنتجات، فطريقتك المثلى هي الربح من الفيسبوك عبر التسويق بالعمولة، وقس على ذلك.

وصلنا إلى النهاية، اتمنى أن ينال مقالنا عن افضل طرق الربح من الفيسبوك اعجابك ويقدم إليك افادة ومعلومات جديدة.

تعليقات